تعرف على أهم فوائد زيت جوز الهند

تعرف على أهم فوائد زيت جوز الهند 

-زيت جوز الهند coconut oil هو أحد الزيوت الطبيعية التي تتواجد في معظم البيوت على مستوى العالم ويتم استخدامه في الطهي كما أنه يتواجد في الكثير من منتجات التجميل وذلك لأن له الكثير من الفوائد الهامة لجسم الإنسان وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم فوائده زيت جوز الهند coconut oil. 

(1)

زيت جوز الهند

أهم فوائد زيت جوز الهند

  • يساعد زيت جوز الهند coconut oil في حرق الدهون التي توجد في جسم الإنسان وذلك لأنه يحتوي على الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات medium chain triglycerides (نوعاً من أنواع الدهون المشبعة saturated fats) التي تساعد في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسم الإنسان ونتيجة لذلك فإنه يساعد في فقدان الوزن الزائد ولكن مازال هذا الأمر تحت الدراسة. 
  • يمد زيت جوز الهند coconut oil جسم الإنسان بمقدار الطاقة التي يحتاجها لأداء المهام اليومية وذلك لأنه يحتوي على الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات medium chain triglycerides التي يقوم الكبد بتحويلها إلى طاقة بشكل سريع ونتيجة لذلك فإنه يُستخدم من قبل الرياضيين كمصدر سريع للطاقة. 
  • يعمل زيت جوز الهند coconut oil كمضاد للميكروبات والفطريات وذلك لأنه يحتوي على حمض اللوريك lauric acid الذي يكون عبارة عن حمض من الأحماض الدهنية ويشغل 50% من الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات medium-chain triglyceride التي تتواجد في زيت جوز الهند. 
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت جوز الهند coconut oil يساعد في القضاء على بكتيريا العقدية الطافرة staphylococcus mutans وبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية staphylococcus aureus وبكتيريا العقدية المقيحة streptococcus pyogene وجرثومة المعدة H.Pylori وبكتيريا إي كولاي E.Coli. 
  • يعتبر زيت جوز الهند coconut oil كابح للجراثيم bacteriostatic (يمنع نمو البكتيريا) كما أن بعض الدراسات أثبتت أنه مبيد للجراثيم bacterioidal (يعمل على قتل البكتيريا).

تابع فوائد زيت جوز الهند coconut oil 

  • يقلل زيت جوز الهند coconut oil من الشعور بالجوع ونتيجة لذلك فإنه يؤدي إلى التقليل من كمية الطعام التي يتناولها الإنسان وذلك لأنه يحتوي على الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات medium chain triglycerides التي تتحول داخل جسم الإنسان إلى كيتون keton الذي يساعد في الشعور بالشبع ونتيجة لذلك فإنه يتواجد في نظام رجيم كيتو دايت keto diet. 
  • يساعد زيت جوز الهند coconut oil في التقليل من التشنجات convulsions التي تحدث لمريض الصرع epilepsy ونتيجة لذلك فإن الطبيب ينصح المريض باتباع نظام كيتو دايت keto diet الذي يعتمد على الدهون وليس الجلوكوز كمصدر للطاقة ونتيجة لذلك فإنه يقلل من معدل التشنجات convulsions. 
  • يتواجد زيت جوز الهند coconut oil في الكثير من منتجات البشرة وذلك لأنه يعمل على ترطيب الجلد بشكل عميق ويقلل من جفاف الجلد dry skin كما أنه يحمي الجلد من العدوى والمواد التي قد تتسبب في ظهور الحساسية skin allergy. 
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن وضع 6-8 نقاط من زيت جوز الهند coconut oil يومياً في المساء على اليدين يقلل من معدل حدوث جفاف الجلد dry skin كما أنه يساعد في علاج التهاب الجلد eczema ويقلل من الشعور بالحكة. 
  • يحمي زيت جوز الهند coconut oil الشعر من التلف كما أنه يساعد في لمعان ونعومة الشعر ويقلل من التقصف hair breakage كما أنه يساعد في تنعيم الشعر. 

تابع فوائد زيت جوز الهند العلاجية 

  • يتواجد مستخلص جوز الهند في بعض أنواع مضمضة الأسنان mouthwash حيث أنه يساعد في قتل البكتيريا التي تتواجد في الفم وذلك لأنه يحتوي على حمض اللوريك lauric acid الذي يعمل كمضاد للبكتيريا ونتيجة لذلك فإنه يقلل من تسوس الأسنان Tooth decay والتهاب اللثة. 
  • يقلل زيت جوز الهند coconut oil من أعراض الزهايمر alzheimer والنسيان forgetfulness وذلك لأنه يقلل من اعتماد المخ على الجلوكوز كمصدر للطاقة ولكن مازال هذا الأمر تحت الدراسة. 
  • يعمل زيت جوز الهند coconut oil كمضاد للأكسدة ونتيجة لذلك فإنه يحمي من الشوارد الحرة free radicals والاجتهاد التأكسدي oxidative stress الذي يتسبب في معاناة الإنسان من الأمراض المزمنة. 
  • يحمي زيت جوز الهند coconut oil من الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار LDL ويزيد معدل الكوليسترول النافع HDL ولكن مازال هذا الأمر تحت الدراسة.(2)

اقرأ أيضاً:تعرف على فوائد جل الصبار aloe vera gel 

فوائد زيت جوز الهند

الآثار الجانبية لزيت جوز الهند 

-يعتبر زيت جوز الهند coconut oil من الزيوت الآمنة ولكن لا يجب أن يكثر الإنسان من الكمية التي يستخدمها منه (لا يجب أن نستخدم أكثر من ملعقتين يومياً من زيت جوز الهند coconut oil) حتى لا يعاني من الآثار الجانبية التي تشمل:

  • الإسهال Diarrhea. 
  • التقلصات cramps. 
  • ارتفاع معدل الدهون في الدم ونتيجة لذلك فإنه لا يفضل للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم high cholesterol. 

(3)

References 

1.coconut oil 

2.the most important benefits of coconut oil 

3.the side effects of coconut oil 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …