طرق علاج حب الشباب وآثاره

طرق علاج حب الشباب وآثاره 

-يعد حب الشباب acne مرضاً من أمراض الجلدية التي تصيب كلاً من الرجال والنسا وعادة ما تكون أكثر فئة معرضة للإصابة بحب الشباب هي فئة المراهقين ولكنه يصيب معظم الناس بإختلاف أعمارهم وسوف نتعرف في هذا المقال على طرق علاج حب الشباب وآثاره. 

-أحياناً تظهر آثار في البشرة بعد معالجة حب الشباب acne ولكن في معظم الأحيان يكون الأمر بسيطاً ويتم معالجته ببعض الكريمات الطبية حتى تعود البشرة كما كانت من ذي قبل. 

-لا يجب أن يتم معالجة آثار الحبوب وحب الشباب في نفس الوقت وذلك لأن حبوب الشباب acne تقلل من فاعلية الأدوية والطرق التي تستخدم لعلاج آثار الحبوب acne scars. 

-تظهر آثار الحبوب acne scars نتيجة تراكم صبغة الميلانين في أماكن الحبوب وذلك لأن الجلد في هذا المكان يكون ملتهباً ونتيجة لذلك تتراكم صبغة الميلانين حتى تحمي الجلد الملتهب من أشعة الشمس.

حب الشباب

أنواع وطرق علاج حب الشباب 

الرؤوس البيضاء 

هذا هو النوع الأكثر انتشاراً من أنواع حب الشباب وعادة ما يحدث نتيجة انسداد مسام الجلد بسبب تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميت أو بسبب التغيرات الهرمونية ولا يجب أن نكثر من ملامسة هذه الحبوب ويجب أيضاً أن لا يتم هرش هذه الحبوب حتى لا تترك علامة بعد اختفائها. 

-يكون علاج هذا النوع من حب الشباب acne عبارة عن كريم موضعي يحتوي على حمض الساليسيليك أو بنزويل بيروكسايد ويتم وضع هذا الكريم على مكان الحبوب فقط حيث أنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت وقد يحتاج المريض أن استخدام كريم يحتوي على مادة الريتينويد إذا حدث التهاب في الجلد بسبب حب الشباب. 

الرؤوس السوداء 

يختلف هذا النوع عن النوع السابق وتكون عبارة عن بثور سوداء تحتوي على رأس مفتوحة.

 وعادة ما يكون علاج هذا النوع مثل علاج النوع السابق. 

الحطاطات papules 

بينما يظهر هذا النوع على هيئة حبوب حمراء ويحدث بسبب تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميت ونوع من أنواع البكتيريا يطلق عليه بكتيريا البروبيونية العدية propionibacterium حيث أن ذلك يؤدي إلى انسداد مسام الجلد وقد تنتقل هذه البكتيريا إلى خلايا الجلد المجاورة وتؤدي إلى حدوث التهاب في خلايا الجلد ولكن لا تحتوي هذه الحبوب على صديد. 

-يكون علاج هذا النوع عبارة عن كريم بنزويل بيروكسايد حيث أنه بجانب كونه مضاد للالتهاب فإنه يعتبر أيضاً مضاد حيوي ولكن قد يعطي الطبيب معه ريتينويد أو كريم مضاد حيوي. 

-يعطي الطبيب أحياناً للنساء أدوية تنظيم النسل لعلاج حب الشباب الذي عادة ما يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية حيث أن هذه الأدوية تؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الاندروجين فيؤدي ذلك إلى تقليل إنتاج خلايا الجلد للزيوت. 

تابع أنواع حب الشباب وطرق علاجه

البثور pustules

يظهر هذا النوع على هيئة حبوب حمراء صغيرة لها رأس أبيض تؤدي إلى حدوث التهاب في خلايا الجلد وتظهر عادة في تجمعات لا تكن حبة واحدة منفردة وتظهر هذه الحبوب في الوجه أو الصدر أو الظهر. 

-عادة ما تتكون بسبب وجود بكتيريا البروبيونية العدية propionibacterium أو بسبب التغيرات الهرمونية وتحتوي هذه الحبوب على سائل أصفر وماهو هذا السائل إلا الصديد. 

-تنتشر هذه البكتيريا عند ملامسة أو هرش هذه الحبوب ويؤدي ذلك إلى ظهور هذه الحبوب في أماكن أخرى. 

-يكون علاج هذا النوع مثل علاج النوع السابق. 

حب الشباب العقدي

-يظهر هذا النوع على هيئة حبوب حمراء تمتد إلى طبقات الجلد العميقة ويحدث هذا النوع بسبب وجود بكتيريا البروبيونية العدية propionibacterium. 

-تكون هذه الحبوب مؤلمة ويكون العلاج مثل الأنواع السابقة ولكن إن لم يتحسن المريض فإن الطبيب قد يعمل على إزالة هذه الحبوب من طبقات الجلد عن طريق الليزر. 

حب الشباب الكيسي cysts 

-يعد هذا النوع هو أصعب أنواع حب الشباب ويظهر هذا النوع على هيئة حبوب كبيرة حمراء وتكون مؤلمة كما أنها تتوجد في طبقات عميقة من الجلد وتحتوي على صديد. 

-يكون علاج هذا النوع أقراص ايزوتريتينوين أو سبيرونولاكتون الذي يعمل مثل أدوية تنظيم النسل حيث أنه يعمل على خفض مستوى هرمون الاندروجين ولكن لا يستخدم إلا للنساء وذلك لأنه يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية عند الرجال. 

اقرأ أيضاً:تعرف على فوائد الكولاجين للبشرة والشعر 

علاج حب الشباب

أسباب ظهور حب الشباب 

-يعد السبب الرئيسي لظهور حب الشباب acne هو أن خلايا الجلد قد أنتجت كمية كبيرة من الزيوت أكبر من الكمية الطبيعية أدى ذلك إلى تراكم هذه الزيوت مع خلايا الجلد الميت حول بصيلة الشعر ونتيجة لذلك حدث انسداد في مسام الجلد. 

-يوجد بعض الأسباب التي تجعل  وضع حب الشباب يزداد سوءاً ولكنها ليست سبباً في ظهور حب الشباب ومن ضمن هذه الأسباب:

  • التغيرات الهرمونية وذلك لأنه عندما يزداد معدل إفراز هرمون الأندروجين في مرحلة البلوغ فإنه يؤدي إلى زيادة حجم الغدد الدهنية مع زيادة إنتاجها. 
  • تناول بعض الأدوية مثل:

-الكورتيكوستيرويد corticosteroid.

-الليثيوم lithium. 

-التستوستيرون testosterone.

  • تناول الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات مثل:

-الخبز الأبيض. 

-البطاطس. 

-المقرمشات. 

  • التعرض للضغط النفسي والعصبي.

-يوجد بعض الأسباب التي ليس لها تأثير أو لها تأثير ضعيف في جعل حب الشباب يزداد سوءاً وهذه الأسباب مثل:

  • تناول الشوكولاتة. 
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ولكن يجب أن ننتبه إلى عدم استخدام مواد كيميائية تسبب التهاب في الجلد وتجعل الوضع يزيد سوءاً. 
  • بعض مستحضرات التجميل ولكن في معظم لا تسبب مستحضرات التجميل حب الشباب acne خصوصاً إذا كانت غير دهنية ويتم إزالتها بشكل دوري فلا تترك على البشرة فترة طويلة. 

آثار حب الشباب

طرق علاج أثار حب الشباب  

-تختلف طرق العلاج على حسب نوع ومدى حدة آثار الحبوب ونوع البشرة وعادة ما يستخدم الطبيب مزيجاً من هذه الأدوية أو الطرق حتى يتمكن من معالجة آثار الحبوب حتى يصبح شكل البشرة مثل ما كان ومن ضمن هذه الأدوية:

  • كريم موضعي يحتوي على حمض اللاكتيك lactic acid الذي يعالج آثار الحبوب ويعمل على تفتيح البشرة كما أنه يجعل ملمس الجلد ناعماً. 
  • منتج يحتوي على حمض الساليسيليك salicylic acid حيث أنه يقوم بتقشير البشرة ونتيجة لذلك يتم إزالة الجلد الميت ولكن قد يتسبب في ظهور حساسية الجلد لبعض الأشخاص ونتيجة لذلك يجب إيقاف استخدامه إذا ظهرت أعراض الحساسية. 
  • كريم يحتوي على ريتينويد retinoids الذي يقلل من التهابات ومعدل التصبغ hyperpigmentation في البشرة ولكنه يزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس ونتيجة لذلك لا يجب الخروج من المنزل بدون استخدام واقي شمس. 
  • منتج يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي alpha hydroxy acids الذي يساعد في إزالة الجلد الميت وتمنع انسداد المسام. 
  • استخدام بعض المنتجات الطبية التي تساعد في علاج آثار الحبوب acne scars ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج ومن ضمن هذه المنتجات:

-زيت جوز الهند. 

جل الصبار أو جل الألوفيرا aloe vera gel

-زبدة الشيا. 

-العسل الأبيض ولكنه قد يتسبب في ظهور أعراض حساسية الجلد. 

-الليمون ولكن لا يجب استخدامه لأصحاب البشرة الحساسة. 

تابع طرق علاج آثار حب الشباب 

-إذا لم يتحسن الإنسان بعد استخدام هذه المنتجات أو في حالة آثار الحبوب الشديدة يلجأ الطبيب إلى إحدى هذه الطرق:

  • حقن آثار الحبوب بالكولاجين collagen أو الدهون حتى يملأ الفراغات التي توجد في البشرة ولكن يجب تكرار هذا الأمر لعدة جلسات حتى نحصل على النتيجة المطلوبة. 
  • استخدام حقن الكورتيكوستيرويد corticosteroid في مكان الحبوب حتى يعالج الالتهاب الذي يوجد في البشرة. 
  • صنفرة الجلد dermabrasion الذي يُستخدم في الحالات الشديدة حيث يقوم الطبيب بإزالة الطبقة السطحية من الجلد ولكنه قد يتسبب في تغير لون الجلد وفي بعض الأحيان يتم استخدام laser resurfacing بعد هذه الطريقة. 
  • حقن البوتكس botox التي تعمل على تحسين مظهر الجلد ولكن يجب الخضوع لعدد معين من الجلسات حتى تحصل على النتيجة المطلوبة. 

References 

1.what is the meaning of acne and acne scars? 

2.the types and treatment of acne 

3.what is the causes of acne 

4.the treatment ways of acne scars 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …