فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح 

خل التفاح apple cider vinegar يعتبر من المنتجات التي توجد في معظم البيوت على مستوى العالم وذلك لأن فوائد خل التفاح كثيرة ومهمة جدآ لحياة الإنسان حيث أنه يعتبر مضاد للميكروبات ومضاد طبيعي للأكسدة. 

-يحتوي خل التفاح apple cider vinegar على حمض الاسيتيك acetic acid الذي يكون مسؤولاً عن رائحة ومذاق خل التفاح كما أن هذا الحمض يعتبر المادة الأساسية في خل التفاح ونتيجة لذلك فإن هذا الحمض يكون مسؤولاً عن معظم فوائد خل التفاح. 

-يُفضل أن نضع معلقة كبيرة من خل التفاح apple cider vinegar على السلطة أو أنواع أخرى من الطعام بشكل يومي حتى نستفيد من فوائده كما أنه يمكن أن نضع 1-2 معلقة صغيرة من خل التفاح على كوب من المياه أو الشاي ويفضل أن يتم تناوله قبل تناول الوجبة الغذائية.(1) 

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح apple cider vinegar 

-يوجد فوائد كثيرة لخل التفاح apple cider vinegar ولكن هذه الفوائد لم يتم اثبتها علمياً بشكل كافي حيث أن الدراسات التي تم إجرائها على خل التفاح ليست كافية ولكن معظم هذه الفوائد كانت بناءاً على تجارب الاشخاص ومن ضمن هذه الفوائد:

  • يعمل خل التفاح apple cider vinegar كمضاد للميكروبات ونتيجة لذلك فإنه يُستخدم في تنظيف وتطهير الأسطح كما يُستخدم لعلاج فطريات الأصابع وقشرة الرأس وعدوى الأذن والزوائد الجلدية. 
  • يستخدم خل التفاح apple cider vinegar في حفظ الأطعمة وذلك لأنه يقلل من نمو بكتيريا الإشريشيا كولاي E. Coli التي تكون مسؤولة عن فساد الأطعمة. 
  • يعمل خل التفاح apple cider vinegar على خفض معدل الجلوكوز في الدم ونتيجة لذلك فإنه يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني diabetes type 2 كما أنه يعمل على الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم لمرضى السكري ونتيجة لذلك فإنه يقلل من معدل حدوث مضاعفات مرض السكري. 
  • يقلل خل التفاح من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين insulin resistance. 
  • يساعد في إنقاص الوزن الزائد وذلك لأنه يجعل الإنسان يشعر بالشبع ونتيجة لذلك فإن هذا الشخص يتناول كمية قليلة من السعرات الحرارية ومع مرور الوقت يفقد جزءاً من الوزن الزائد. 
  • يعمل خل التفاح apple cider vinegar على الحفاظ على صحة القلب وذلك لأنه يقلل من مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم كما أنه يساعد في خفض معدل ضغط الدم وهذه الفوائد بناءاً على بعض التجارب العلمية التي تم إجراؤها على الحيوانات ولكن لم يتم إجراء هذه التجارب على الآدميين. 
  • يعتقد بعض العلماء أن خل التفاح apple cider vinegar يساعد في علاج الطفح الجلدي. (1)

خل التفاح

اقرأ أيضاً:تعرف على فوائد القهوة الخضراء green coffee 

اضرار خل التفاح apple cider vinegar 

-عندما يتناول الإنسان كمية كبيرة من خل التفاح apple cider vinegar فإنه يكون معرضاً للإصابة ببعض المضاعفات مثل:

  • تلف الأسنان واللثة أو التهاب جدار المعدة وذلك بسبب أن هذا المشروب يحتوي على حمض الاسيتك acetic   acid الذي يكون قوياً على الأسنان والمعدة. 
  • قد يتسبب خل التفاح apple cider vinegar في خفض معدل البوتاسيوم في الدم والذي يلعب دوراً هاماً في بناء العضلات وفي الحفاظ على صحة الأعصاب. 
  • قد يحدث تداخل كيميائي بين خل التفاح وبعض الأدوية مثل:

-أدوية تستخدم لعلاج السكر. 

-علاج أمراض القلب. 

-أقراص أو حقن مدر للبول diuretics. 

-الملينات.(3)

References 

1.apple cider vinegar 

2.the benefits of apple cider vinegar 

3.the side effects of apple cider vinegar 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …