أعراض ارتفاع الكوليسترول

أعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاجه 

-يحدث ارتفاع الكوليسترول high cholesterol في الدم نتيجة العديد من الأسباب ولكن من أشهر هذه الأسباب كثرة تناول الدهون وقلة الحركة ونتيجة لذلك يتمكن الإنسان من خفض معدل الكوليسترول من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية وقد يحتاج أن يتناول بعض الأدوية التي تعمل على خفض معدل الكوليسترول وسوف نتعرف في هذا المقال على أعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق علاجه. 

-عندما لا يتم معالجة ارتفاع الكوليسترول فإن الإنسان يكون معرضاً للإصابة ببعض المضاعفات مثل (أمراض القلب والسكتة الدماغية). 

-يعتبر الكوليسترول مادة دهنية (شمعية) يحتاجها جسم الإنسان حتى يتمكن من بناء الخلايا وتصنيع الفيتامينات وبعض الهرمونات وعادة ما يتم تصنيع الكوليسترول في الكبد ونحصل عليه أيضاً من الطعام الذي يحتوي على دهون مثل (اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم). 

-عندما يتم تناول الكثير من الدهون فإن ذلك يؤدي إلى زيادة معدل تصنيع الكوليسترول في الكبد ونتيجة لذلك ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم عن المعدل الطبيعي وهذا لا يعتبر صحياً.(1)

ارتفاع الكوليسترول

أنواع الكوليسترول 

-يوجد ثلاثة أنواع من الكوليسترول cholesterol وذلك لأن الكوليسترول يتحرك في الدم وهو داخل نوعاً من البروتينات الدهنية lipoprotein تختلف هذه البروتينات ونتيجة لذلك يوجد ثلاثة أنواع من الكوليسترول وهذه الأنواع عبارة عن:

  • البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL يُطلق عليه أيضاً (الكوليسترول الضار) وذلك لأنه ينقل الكوليسترول إلى الشرايين ونتيجة لذلك يتراكم الكوليسترول على جدار الشرايين ويؤدي إلى ضيق الشرايين ونتيجة لذلك يقل معدل سريان الدم داخل الشرايين ويزداد خطر تكون الجلطات. 
  • HDL البروتين الدهني عالي الكثافة بينما هذا يطلق عليه (الكوليسترول النافع) وذلك لأنه يعمل على رجوع LDL إلى الكبد مرة أخرى ونتيجة لذلك لا يتراكم الكوليسترول على جدار الشرايين. 
  • البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية VLDL وهذا البروتين الدهني يقوم بحمل الدهون الثلاثية triglycerides والتي تعتبر نوعاً آخر من الدهون يختلف عن الكوليسترول حيث أنها تُستخدم كمصدر للطاقة وعندما يتناول الإنسان سعرات حرارية أكثر مما يحتاج فإن هذه السعرات تتحول مع مرور الوقت إلى دهون ثلاثية.(2)

أنواع الكوليسترول

أسباب وأعراض ارتفاع الكوليسترول 

الأسباب 

  • الإكثار من تناول الدهون. 
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية. 
  • المعاناة من السمنة أو الوزن الزائد. 
  • الجينات الوراثية. 
  • التدخين. 
  • المعاناة من كسل الغدة الدرقية hypothyroidism. 
  • شرب الكحوليات. 
  • المعاناة من مرض السكري

الأعراض 

-لا يشعر الإنسان بأي أعراض عندما يرتفع الكوليسترول قليلاً عن المعدل الطبيعي ولكن يتم اكتشاف هذا الارتفاع من خلال إجراء تحليل دم. 

-المعدل الطبيعي للكوليستيرول في الدم أقل من 200 mg/dl. 

-بينما المعدل الطبيعي لل LDL يكون أقل من 100 mg/dl. 

-يكون المعدل الطبيعي لل HDL أكثر من 60 mg/dl. 

-يتمكن الطبيب من التشخيص بعد إجراء تحليل الدم وفحص المريض ومعرفة التاريخ العائلي للمريض.(3)

أعراض ارتفاع الكوليسترول

علاج ارتفاع الكوليسترول 

-يجب أن يهتم الإنسان الذي يعاني من ارتفاع معدل الكوليسترول cholesterol باتباع بعض النصائح مثل:

  • تناول الطعام الصحي. 
  • ممارسة التمارين الرياضية. 
  • تجنب تناول الوجبات السريعة والطعام الذي يحتوي على دهون. 

-تناول بعض الأدوية التي تعمل على خفض معدل الكوليسترول مثل:

  • أقراص الستاتين statins تقوم هذه الأقراص بإيقاف تصنيع الكوليسترول في الكبد ونتيجة لذلك ينخفض معدل الكوليسترول في الدم وهذه الأدوية مثل (ليبيتور lipitor وأقراص كريستور crestor)ولكن هذه الأدوية لها بعض الآثار الجانبية مثل:

-الصداع. 

-الدوخة. 

-الإرهاق. 

-المعاناة من وجع العظام. 

-الإمساك أو الإسهال. 

-عسر الهضم indigestion. 

-نقص عدد الصفائح الدموية.

  • أدوية bile acid binding resins مثل (أقراص كوليسترامين cholestyramine) التي تعمل على استخدام الكوليسترول في تصنيع حمض الصفراء bile acid (يساعد هذا الحمض في عملية الهضم). 
  • أقراص تعمل على منع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الدقيقة مثل (أقراص زيتيا zetia) ولكن لا يجب أن  تُستخدم هذه الأقراص فقط ولكن يتم استخدامها مع أقراص الستاتين. 

تابع طرق علاج ارتفاع الكوليسترول

-ومن الأدوية التي تُستخدم في حالة ارتفاع معدل الدهون الثلاثية مثل:

  • أدوية فيبرات fibrates مثل (أقراص تريكور tricor) التي تعمل على تقليل تصنيع VLDL في الكبد ولكن لا يجب أن تُستخدم هذه الأدوية مع أقراص الستاتين لأن ذلك يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالآثار الجانبية لأقراص الستاتين. 
  • أقراص نياسين niacin التي تعمل على تقليل إنتاج VLDL وLDL من الكبد ولكن يصف الطبيب هذه الأقراص في حالة أن المريض لا يستطيع تناول أقراص الستاتين بسبب المعاناة من الآثار الجانبية. 
  • مكمل غذائي يحتوي على أوميجا 3 مثل (كبسولات أوميجا 3 بلس) حيث أن أوميجا 3 تعمل على خفض معدل الدهون الثلاثية. 

-إذا كان الطفل الذي يكون عمره أقل من سنتين هو من يعاني من ارتفاع الكوليسترول فإن العلاج يكون عبارة عن اتباع نظام غذائي معين يُحدده الطبيب المختص. 

-أما إذا كان الطفل أكبر من 10 أعوام فإن الطبيب قد يصف له أقراص الستاتين ولكن بجرعة معينة مع اتباع نظام غذائي معين وممارسة التمارين الرياضية.(4)

علاج ارتفاع الكوليسترول

References 

1.the meaning of high cholesterol 

2.the types of cholesterol 

3.the causes and symptoms of high cholesterol 

4.the treatment of high cholesterol 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …