السيلوليت

ما هو السيلوليت وما هي طرق علاجه؟

ما هو السيلوليت وما هي طرق علاجه؟ 

-السيلوليت cellulite هو أمر شائع وغير خطير يظهر لدى الكثير من الأشخاص وخصوصاً النساء ويطلق عليه أسماء أخرى مثل (جلد قشر البرتقال orange peel skin وجبن الكوتاج أو الجبن القريش cottage cheese) وعادة ما يظهر السيلوليت cellulite في الارداف والمؤخرة والبطن والفخذين والصدر. 

-يتسبب السيلوليت cellulite في ظهور تكتلات في الجلد حيث يصبح الجلد غير متساوي وعادة ما يظهر في النساء أكثر من الرجال نتيجة اختلاف توزيع الدهون والعضلات والأنسجة الضامة connective tissue حيث يحدث تراكم الخلايا الدهنية في طبقات الجلد كما تُشد الأنسجة الضامة لأسفل ونتيجة لذلك يصبح الجلد متكتل وغير متساوي.(1)

 

أسباب السيلوليت

-لم يتم التعرف على السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى ظهور السيلوليت cellulite ولكن يوجد بعض العوامل التي تزيد من معدل ظهوره وهي:

  • التغيرات الهرمونية وذلك لأنه عندما يقل معدل هرمون الإستروجين يقل معدل وصول الدماء إلى بعض الأماكن مثل الأنسجة الضامة connective tissue التي توجد في طبقات الجلد ونتيجة لذلك يظهر السيلوليت cellulite. 
  • قلة إنتاج الكولاجين collagen وذلك لأنه يعمل على شد الجلد ويقلل من حدوث الترهلات. 
  • بعض الجينات الوراثية. 
  • الحمل pregnancy وذلك لأنه يتسبب في حدوث بعض التغيرات الهرمونية. 
  • السمنة obesity
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية. 
  • تقدم العمر حيث يقل إفراز الكولاجين collagen. 
  • الإكثار من تناول الدهون والسكريات والأملاح والكربوهيدرات وقلة تناول الألياف. 
  • التدخين. 
  • ارتداء الملابس الضيقة باستمرار وذلك لأنها تقلل من معدل وصول الدم إلى الأنسجة الضامة بشكل طبيعي.(2)

علاج السيلوليت

طرق علاج السيلوليت 

  • يوجد الكثير من المنتجات الطبية (الكريمات) التي تُستخدم لعلاج السيلوليت cellulite ولكن هذه الكريمات تقلل من مظهر ال cellulite ولكنها لا تقضي عليه نهائياً حيث أنها تعمل على ترطيب الجلد بشكل عميق ونتيجة لذلك يبدو الجلد أكثر شباباً ويكون مشدوداً ومن ضمن هذه الكريمات:

-كريم يحتوي على مادة الكافيين caffeine وذلك لأنها تعمل على زيادة معدل وصول الدم لهذا المكان ونتيجة لذلك يقل مظهر ال cellulite.

-منتج يحتوي على ريتينول retinol بتركيز 0.3% حيث أنه يعمل على زيادة سمك الطبقة الخارجية من الجلد وعادة ما يتم استخدامه يومياً لمدة 6 أشهر ولكنه قد يتسبب في بعض الأحيان في ظهور بعض الآثار الجانبية مثل (الاحمرار وجفاف الجلد dry skin وحدوث تقشر للجلد). 

  • عادة ما يتم الخضوع لبعض العمليات الغير جراحية حتى يتم القضاء على مظهر السيلوليت cellulite وتكون هذه الطرق فعالة أكثر من الكريمات الطبية ومن ضمن هذه الطرق:

-تجميد الدهون cryolipolysis تعمل هذه الطريقة على تجميد الخلايا الدهنية التي توجد تحت الجلد ونتيجة لذلك يحدث انفجار لهذه الخلايا ويقوم الجسم بامتصاص ما بداخلها من دهون واستخدامه في إنتاج الطاقة ويختفي السيلوليت cellulite. 

-تعريض المكان الذي يوجد به ال cellulite إلى موجات فوق صوتية ultrasound حيث تعمل هذه الموجات على تفتيت الخلايا الدهنية التي توجد تحت الجلد وعادة ما يتم عمل هذه الجلسات لمدة 2-3 أشهر حتى يختفي السيلوليت cellulite تماماً. 

-طريقة cellfina التي تكون عبارة عن وخز إبر بطريقة معينة في المكان الذي يحتوي على cellulite حتى نتخلص منه تماماً وعادة ما يتم عمل هذه الجلسة لمدة 3 أيام حتى يختفي السيلوليت cellulite وتستمر هذه النتيجة لمدة 3 سنوات. 

-جلسات ليزر laser التي يتم استخدام أشعة تحت حمراء بها infrared rays التي تعمل على تفتيت الخلايا الدهنية.(3)

References 

1.the meaning of cellulite 

2.the most Common causes of cellulite 

3.the treatment ways of cellulite 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي أهم مواصفات وانواع الصن بلوك؟

الصن بلوك تعرف على أهم مواصفاته  وأنواعه  -واقي الشمس أو الصن بلوك sunscreen هو أحد …

تعرف على أسرع طريقة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين

تعرف على أسرع طريقة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين  -يعاني بعض الرجال والنساء من …