سلس البول هل يمكن علاجه؟

سلس البول هل يمكن علاجه؟ 

-سلس البول urinary incontinence هو أحد المشاكل التي يعاني منها البالغين وخصوصاً كبار السن ويتسبب هذا الأمر في شعورهم بالإحراج وتختلف حدة سلس البول urinary incontinence من شخص لآخر حيث أنه قد يحدث عند العطس أو السعال الشديد وقد يحدث بشكل مفاجئ ولا يتمكن الإنسان من الذهاب إلى دورة المياه وسوف نتعرف في هذا المقال على أسباب وطرق علاج سلس البول. 

-تزداد المعاناة من سلس البول urinary incontinence لدى النساء أكثر من الرجال كما أنه قد يحدث عند المعاناة من السمنة obesity أو التدخين. 

-قد يتسبب سلس البول urinary incontinence في معاناة الإنسان من بعض المضاعفات مثل:

  • التهاب الجلد أو الطفح الجلدي skin rash. 
  • عدوى المسالك البولية UTI. 
  • في بعض الأحيان يؤثر سلس البول urinary incontinence على حياة الإنسان اليومية.(1) 

سلس البول

أنواع سلس البول 

سلس البول الإجهادي stress  incontinence 

في هذا النوع يصاب الإنسان بسلس البول عند حدوث ضغط على المثانة وعادة ما يحدث هذا الضغط عند السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة التمارين الرياضية أو حمل شئ ثقيل. 

Urge incontinence سلس البول الإلحاحي 

بينما هنا يشعر الإنسان برغبة في التبول تليها مباشرة عدم القدرة على التحكم في عضلات المثانة لحين الذهاب إلى دورة المياه وفي معظم الأحيان يحدث هذا النوع أثناء الليل نتيجة الإصابة بعدوى المسالك البولية UTI أو التهاب الأعصاب neuritis أو مرض السكري diabetes. 

سلس البول الفيضي overflow incontinence 

يعاني الإنسان المصاب بهذا النوع من عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل ويؤدي ذلك إلى نزول نقاط من البول بشكل مستمر ودائم. 

Functional incontinence سلس البول الوظيفي

بينما يحدث هذا النوع نتيجة المعاناة من بعض الأمراض الجسدية أو العقلية مثل (التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis). 

سلس البول المختلط mixed incontinence 

يعاني هنا الأنسان من نوعين من سلس البول معاً وغالباً ما يكون سلس البول الإجهادي stress incontinence وسلس البول الإلحاحي Urge incontinence. 

(2)

أسباب سلس البول

أسباب المعاناة من سلس البول 

-في معظم الأحيان يكون سلس البول مؤقتاً temporary urinary incontinence ويكون ذلك نتيجة بعض الأسباب مثل:

  • تناول بعض الأطعمة أو الأدوية التي تعمل على تحفيز المثانة على إخراج البول كما أنها تزيد من كمية البول وهذه الأطعمة مثل:

-الكحول. 

-المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية). 

-سكر دايت. 

-الشوكولاته. 

-الفلفل. 

-الموالح والحلويات. 

-الطعام الحار. 

-أدوية علاج القلب وارتفاع ضغط الدم hypertension. 

-الأقراص المهدئة. 

-كمية كبيرة من فيتامين C. 

-أقراص باسط العضلات. 

  • المعاناة من عدوى الجهاز البولي UTI وذلك لأن هذه العدوى تتسبب في حدوث التهاب في المثانة ويؤدي ذلك إلى الرغبة في الدخول إلى دورة المياه بشكل مستمر ومع مرور الوقت يتسبب ذلك في المعاناة من سلس البول urinary incontinence. 
  • قد يسبب الإمساك constipation المعاناة من سلس البول urinary incontinence وذلك لأن تراكم الفضلات في المستقيم يضغط على المثانة وقد يؤدي ذلك إلى المعاناة من سلس البول. 

تابع أسباب المعاناة من سلس البول urinary incontinence 

-بينما في بعض الأحيان يكون سلس البول مستمراً persistent incontinence ويكون ذلك نتيجة بعض الأسباب مثل:

  • الحمل pregnancy وذلك لأن وزن الجنين يضغط على المثانة ونتيجة أيضاً بعض التغيرات الهرمونية ويؤدي ذلك إلى معاناة الأم من سلس البول الإجهادي stress incontinence. 
  • الولادة الطبيعية normal delivery  وذلك لأنها قد تتسبب في ضعف عضلات المثانة والتهاب الأعصاب neuritis التي تتحكم في المثانة ويتسبب ذلك في المعاناة من سلس البول urinary incontinence. 
  • تقدم العمر حيث أنه مع تقدم العمر تقل سعة المثانة ونتيجة لذلك لا تتمكن من تخزين كمية من البول كما أنه مع تقدم العمر تضعف عضلات المثانة. 
  • قد يتسبب بلوغ المرأة سن اليأس menopause (انقطاع الطمث) في المعاناة من سلس البول urinary incontinence وذلك لأنه عند انقطاع الطمث تقل كمية هرمون الإستروجين estrogen الذي يكون مسؤولاً عن بطانة المثانة وقناة مجرى البول وعندما تقل بطانة المثانة يصاب الإنسان بسلس البول urinary incontinence. 
  • المعاناة من تضخم البروستاتا وعادة ما يحدث ذلك عند تقدم العمر. 
  • الإصابة بالتهاب الاعصاب neuritis. 
  • قد يتسبب سرطان البروستاتا في المعاناة من سلس البول الإجهادي stress incontinence أو سلس البول الفيضي Urge incontinence وخصوصاً عند عدم تناول الأدوية التي تؤدي إلى علاجها. 
  • المعاناة من التصلب المتعدد MS. 
  • الإصابة بالشلل الرعاش. 
  • المعاناة من الجلطة الدماغية stroke. 
  • وجود ورم في المخ brain tumor حيث أنه يؤثر على الأعصاب التي تكون مسؤولة عن إرسال الرسائل إلى المثانة.(3) 

علاج سلس البول

طرق تشخيص وعلاج سلس البول 

التشخيص

-عادة ما يتم تشخيص سلس البول urinary incontinence من خلال الأعراض التي يعاني منها المريض وفحص جسد المريض وسؤاله عن الأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها كما يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل:

  • تحليل بول urine analysis ليتأكد هل يوجد عدوى أم لا. 
  • قد يطلب الطبيب إجراء أشعة مقطعية CT scan أو أشعة موجات فوق صوتية ultrasound حتى يتمكن من التشخيص السليم ويحدد مدى شدة الحالة. 

طرق علاج سلس البول 

-يعتمد علاج سلس البول urinary incontinence على معرفة نوعه والسبب الذي أدى إليه ومعالجته وقد يكون العلاج مزيجاً من الأدوية. 

-ينصح الطبيب المريض بتأخير الذهاب إلى المرحاض عند الرغبة في ذلك وذلك لأن هذا التمرين يعمل على زيادة سعة المثانة وتقوية عضلاتها مع مرور الوقت. 

-يجب أن يقلل المريض من تناول المياه والسوائل خصوصاً قبل النوم. 

-يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على علاج سلس البول urinary incontinence وهذه الأدوية تشمل:

  • أقراص مضاد الكولين anticholinergic التي تساعد في التقليل من نشاط المثانة وهذه الأدوية مثل (أقراص sofenacin سوفيناسين). 
  • دواء ميرابيجرون mirabegron الذي يزيد من سعة المثانة حتى تتمكن من تخزين البول كما أنها تساعد في إفراغ المثانة بشكل كامل. 
  • أقراص مثبطات ألفا alpha blockers مثل (أقراص تامسولوسين tamsulosin) التي تعمل على ارتخاء عضلات المثانة والبروستاتا ويقلل ذلك من الرغبة في التبول. 
  • كريم مهبلي يحتوي على هرمون الإستروجين estrogen يساعد ذلك في تحفيز بطانة قناة مجرى البول والمهبل ويقلل ذلك من المعاناة من سلس البول urinary incontinence ويستخدم ذلك للمرأة التي بلغت سن اليأس menopause. 

-قد يخضع المريض إلى جلسات العلاج بالكهرباء وذلك لأنها تساعد في تقوية عضلات الحوض. 

-في الحالات الشديدة يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي حتى لا تسوء حالة المريض.(4)

References 

1.what is the meaning of urinary incontinence? 

2.the most Common types of urinary incontinence 

3.the causes and risk factors of urinary incontinence 

4.the diagnostic criteria and treatment ways of urinary-incontinence 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …