تعرف على فوائد الجنسنج للشعر

تعرف على فوائد الجنسنج للشعر 

-الجنسنج ginseng هو أحد النباتات التي تستخدم في الطب الشعبي منذ مئات السنين ويعتبر هذا النبات من النباتات البطيئة في النمو وذلك لأنه ينمو في خلال 4-6 سنوات ويعتبر هذا النبات من النباتات المفيدة لجسم الإنسان وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الجنسنج. 

-يوجد أنواع كثيرة من هذا النبات ولكن يعتبر أشهر نوعين هما (الجنسنج الأمريكي panax quinquefolius والجنسنج الآسيوي panax ginseng) ويختلف تركيز المادة الفعالة في الأنواع المختلفة من الجنسنج كما يختلف تأثير هذه الأنواع على الجسم وذلك لأن الجنسنج الأمريكي panax quinquefolius يعمل على إرتخاء العضلات ولكن الجنسنج الآسيوي panax ginseng يعمل على تنشيط الجسم. 

-يحتوي الجنسنج ginseng على نوعين من المواد الفعالة هما (الجينسينوزايد ginsenosides وجينتونين gintonin) وتكون هذه المواد الفعالة هي المسؤولة عن فوائد الجنسنج ginseng. 

(1)

فوائد الجنسنج

أهم فوائد الجنسنج

  • يحتوي الجنسنج ginseng على مواد مضادة للأكسدة والالتهاب ونتيجة لذلك فإنه يحمي الجسم من الشوارد الحرة free radicals والاجتهاد التأكسدي oxidative stress. 
  • يحسن الجنسنج ginseng من عمل خلايا المخ وذلك لأنه يقلل من النسيان ويحسن الحالة المزاجية للإنسان كما أنه يحسن القدرات العقلية ويقلل من الإصابة بمرض الزهايمر alzheimer. 
  • يلعب الجنسنج ginseng دوراً هاماً في علاج ضعف الانتصاب erectile dysfunction وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإجهاد التأكسدي oxidative stress الذي قد يحدث في الأوعية الدموية وأنسجة العضو الذكري. 
  • يزيد الجنسنج ginseng من إنتاج مادة أكسيد النيتريك nitric oxide التي تعمل على ارتخاء عضلات العضو الذكري وتزيد من معدل وصول الدم له. 
  • يعمل الجنسنج ginseng على تقوية الجهاز المناعي كما أنه يزيد من كفاءة وفعالية أي مصل يحصل عليه الإنسان مثل (مصل الإنفلونزا السنوي influenza vaccine). 
  • يقلل الجنسنج ginseng من الإصابة بالعدوى وذلك لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي. 
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الجنسنج ginseng يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وذلك لأنه يحتوي على مادة الجينسينوزايد ginsenosides التي تعمل كمضاد للأكسدة والالتهاب. 
  • يقلل الجنسنج ginseng من حدوث نمو وتطور غير طبيعي للخلايا الجسم ونتيجة لذلك فإنه يحمي من الإصابة ببعض أنواع السرطان وخصوصاً (سرطان الفم والمرئ والمعدة والقولون والكبد وسرطان الرئة). 

تابع أهم فوائد الجنسنج ginseng 

  • يساعد الجنسنج ginseng في التخلص من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي chemotherapy الذي يستخدم لعلاج السرطان وذلك لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي. 
  • يقلل الجنسنج ginseng من الشعور بالتعب والإرهاق ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وذلك لأنه يحتوي على مادة أوليجوبيبتايد oligopeptide ومادة البولي سكرايد polysaccharide. 
  • يساعد الجنسنج ginseng في خفض معدل الجلوكوز في الدم كما أنه يحسن من دخول الجلوكوز إلى الخلايا حتى يستفيد منه جسم الإنسان ونتيجة لذلك لا يرتفع معدل الجلوكوز في الدم. 
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الجنسنج ginseng يزيد من حساسية خلايا الجسم للأنسولين وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ونتيجة لذلك فإنه يقلل من الإصابة بمقاومة الأنسولين insulin resistance.  
  • يساعد الجنسنج ginseng في إطالة ونمو الشعر وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقلل من تساقط الشعر hair loss حيث أنها تزيد من الخلايا الجلدية dermal cells التي توجد في فروة الرأس وتعمل على تقوية بصيلة الشعر. 
  • يعمل الجنسنج ginseng على زيادة نمو الشعر الجديد ونتيجة لذلك فإنه يزيد من كثافة الشعر ويعالج تقصف الشعر hair breakage. 
  • يساعد الجنسنج ginseng في علاج قشرة الرأس dandruff وذلك لأنه يحتوي على مادة الصابونين saponin التي تعمل كمضاد للميكروبات ونتيجة لذلك فإنها تقضي على قشرة الرأس. 
  • يقلل الجنسنج ginseng من ظهور الشيب كما أنه يلعب دوراً هاماً في علاج الصلع الوراثي baldness  مع الأدوية التي تُستخدم لعلاج هذا المرض.(2) 

الجنسنج

كيفية الحصول على فوائد الجنسنج؟ 

-يتم تناول الجنسنج ginseng عن طريق نقعه في المياه ثم تناول هذا المشروب مثل الشاي أو عن طريق إضافته للحساء كما أن مستخلص الجنسنج ginseng يتواجد في بعض المكملات الغذائية ولكن لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب وتكون عادة الجرعة اليومية منه 300-400 mg. 

-كما أنه يتم تجفيف جذور الجنسنج ginseng ثم طحنها وعمله كمشروب أو خلطه مع العسل الأبيض honey حتى يعالج البرود الجنسي لدى الطرفين. 

-ينصح الأطباء النساء باستخدام زيت الجنسنج ginseng oil على فروة الرأس (تستخدم 3-5 نقاط من زيت الجنسنج على فروة الرأس يومياً) حيث أنه يتم تدليك فروة الرأس بهم حتى نستفيد من فوائده الكثيرة للشعر.(3)

أضرار الجنسنج

الآثار الجانبية للجنسنج 

-يعتبر الجنسنج ginseng من الأعشاب الآمنة ولكنه قد يحدث تداخل كيميائي بينه وبين بعض الأدوية مثل:

  • أدوية علاج السكري diabetes التي تعمل على خفض معدل الجلوكوز في الدم ونتيجة لذلك لا يجب تناول الجنسنج في حالة تناول هذه الأدوية حتى لا يحدث انخفاض شديد في معدل الجلوكوز في الدم. 
  • قد يقلل الجنسنج ginseng من فعالية الأدوية التي تعالج تجلط الدم blood clots. 

-لا يفضل إعطاء الجنسنج ginseng للمرأة الحامل أو المرضع أو للأطفال. 

-يجب ألا يتناول الإنسان الجنسنج ginseng بشكل مستمر وذلك لأنه قد تقل فعاليته داخل جسم الإنسان ونتيجة لذلك يفضل أن يتناوله الإنسان لمدة 2-3 أسابيع ثم يقف استخدامه لمدة 1-2 أسبوع ويعود لتناوله مرة أخرى بهذا المنوال.(4)

References 

1.all about ginseng 

2.the most important benefits of ginseng 

3.how to use and get the benefits of ginseng 

4.the side effects of ginseng 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …