ما هي طرق علاج الكحة والبلغم

ما هي طرق علاج الكحة والبلغم؟ 

-يعاني الإنسان من فترة لأخرى من الكحة أو السعال cough الذي يكون عبارة عن حركة إرادية وقد تكون لا إرادية وهذه الحركة تقوم بتنظيف الحلق والمجرى التنفسي من أي شيء ضار قد يكون عالقاً به مثل (الميكروبات والمخاط) وأيضاً تقوم بإخراج الهواء من الرئة وسوف نتعرف في هذا المقال على طرق علاج الكحة والبلغم. 

-في بعض الأحيان يكون السعال cough مجرد عرض لأمراض أخرى وفي معظم الأحيان يُشفى منه المريض بعد فترة بدون أن يتناول أي أدوية لعلاجه. 

أبرز الأعراض التي تصيب الإنسان مع السعال 

  • سيلان الأنف runny nose. 
  • التهاب الحلق sore throat. 
  • ضيق التنفس shortness of breath. 
  • الشعور بطعم غريب في الفم. 
  • حرقة المعدة. 
  • نادراً ما يكون السعال مصحوباً بالدم.(1)

السعال

أنواع السعال 

chest cough السعال الصدري

-يحدث هذا النوع بسبب وجود الكثير من المخاط على الصدر ويطلق على هذا النوع (السعال المنتج للبلغم) وذلك لأن هذا السعال يقوم بطرد المخاط من الصدر وقد يصاب الإنسان بالتهاب في الحلق بسبب كثرة السعال. 

-يعتقد بعض الباحثون أن تناول أدوية تحتوي على مادة (جوافينيسين) هو العلاج المناسب لهذا النوع من السعال وذلك لأنه يجعل المخاط أقل لزوجة فيكون السعال أقل حدة. 

dry cough السعال الجاف

يحدث هذا النوع عندما يُنتج الحلق كمية مخاط أقل من الطبيعي ونتيجة لذلك يحدث التهاب في الحلق ويكون العلاج المناسب لهذا النوع هو تناول دواء مهدىء للسعال حتى يقلل من السعال ومن التهاب الحلق ويوجد أشياء طبيعية تهدئ من حدة السعال مثل (المياه والعسل والليمون). 

bronchitis cough السعال الذي يحدث نتيجة لالتهاب الشعب الهوائية 

-هذا النوع من السعال يكون مصحوباً بمخاط لونه أبيض أو أصفر ويعاني الإنسان أيضاً في هذا النوع من أعراض البرد والأنفلونزا مثل (سيلان الأنف والصداع والإرهاق). 

-يحتاج المريض أن يأخذ قسطاً من الراحة ويتناول الكثير من السوائل حتى لا يصاب بالجفاف dehydration وفي معظم الأحيان لا يحتاج أن يتناول المريض أقراص مضاد حيوي وذلك لأن السبب هو المعاناة من العدوى الفيروسية وليس العدوى البكتيرية. 

تابع أنواع السعال cough 

post viral cough السعال الذي يحدث بعد العدوى الفيروسية 

يحدث هذا النوع عندما يكون الإنسان مصاباً بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي ويعاني أيضاً من التهاب الحلق ولا يجب أن يتناول المريض أقراص مضاد حيوي وذلك لأن السبب هو العدوى الفيروسية ولكن يصف الطبيب للمريض أدوية تحتوي على مادة (ديكستروميثورفان) الذي يعمل على تهدئة السعال ولكن لا يجب أن يتناول معه المريض (عصير البرتقال والليمون والجريب فروت) وذلك لأنه يحدث تفاعل بينهم ويعكس كلاً منهم تأثير الآخر. 

whooping cough السعال الديكي 

يصاب الإنسان بهذا النوع بعد المعاناة من العدوى حيث أنه يظهر في البداية على هيئة أعراض نزلات البرد common cold ولكن تستمر معاناة المريض من السعال فترة طويلة بعد المعافاة من باقي الأعراض ويكون هنا المخاط سميكاً ويكون أيضاً هذا النوع معدياً. 

-يجب أن يأخذ الإنسان لقاح للوقاية من السعال الديكي وخصوصاً الأطفال وذلك لأنه يعد مرضاً من الأمراض الخطيرة.(2)

أسباب السعال

أبرز أسباب المعاناة من السعال

-قد يكون السعال نتيجة لأحد هذه الأسباب وقد يكون بسبب مزيجاً منها وهذه الأسباب تشمل:

  • سيلان الأنف runny nose حيث أن الأنف تنتج كمية كبيرة من المخاط ويتم نزول هذا المخاط إلى الحلق وحتى يتم إخراجه يقوم الإنسان بالسعال. 
  • المعاناة من الأزمة الصدرية asthma (الربو) يكون هنا الأنسان معرضاً للسعال أكثر من الشخص الطبيعي خصوصاً بعد نزلات البرد أو عند التعرض للهواء أو بعض المواد الكيميائية. 
  • قد يكون السعال مجرد عرض لأمراض أخرى مثل (الالتهاب الرئوي أو نزلات البرد والأنفلونزا). 
  • المعاناة من ارتجاع المريء GERD  حيث أن حمض المعدة HCL يصعد للأعلى فيعاني الإنسان في هذه الحالة من السعال cough بسبب حدوث التهاب في المجرى التنفسي. 
  • إذا كان لون المخاط أبيض فإن السبب هو العدوى الفيروسية أما إذا كان لون المخاط أصفر أو أخضر فإن سبب السعال هو العدوى البكتيرية. 
  • قد يكون السعال بسبب العدوى الفطرية. 
  • نادراً ما يكون السعال بسبب الإصابة بمرض السل tuberculosis. 
  • المعاناة من الالتهاب الرئوي المزمن COPD حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث انسداد في الرئة و المجرى التنفسي وعادة ما يكون مصحوباً بالتهاب الشعب الهوائية. 
  • تناول بعض الأدوية مثل (أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم هي مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).(3) 

علاج الكحة والبلغم

طرق تشخيص وعلاج الكحة

حتى يتمكن الطبيب من تشخيص سبب الكحة cough يقوم بإجراء تحليل دم وتحليل للمخاط الذي يخرج من المريض وقد يحتاج الطبيب أن يقوم بإجراء أشعة مقطعية CT scan على الصدر أو قياس نسبة الأكسجين أو اختبار تحدي الميثاكولين methacholine challenge test حتى يتمكن من التشخيص الصحيح.

كيفية علاج الكحة والبلغم 

-عادة ما يختفي السعال تلقائياً بعد مرور عدة أيام وخلال هذه المدة يحتاج المريض أن يتناول بعض السوائل التي تعمل على تهدئة السعال مثل (العسل والليمون والزنجبيل ginger الذي يعمل كمضاد للالتهاب) وإيقاف التدخين يساعد أيضاً في التقليل من المعاناة من السعال. 

-تناول الزعتر thyme والقرنفل يساعد الإنسان في تهدئة السعال cough مع القيام بعمل غرغرة للحلق بمياه دافئة تحتوي على نصف معلقة صغيرة من الملح. 

-تجنب تناول الطعام الذي يزيد من صعود حمض المعدة HCL مثل (الشوكولاتة والطماطم والطعام الحار والموالح والقهوة والشاي والدهون والثوم والبصل والنعناع والكحوليات) وذلك يقلل أيضاً من حدة السعال. 

-لكن إن استمر السعال cough بعد القيام بهذه النصائح قد يحتاج المريض أن يتناول بعض الأدوية مثل:

  • أدوية كورتيكوستيرويد corticosteroid ومضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان وهذه الأدوية تعمل على معالجة الحساسية الصدرية وسيلان الأنف ونتيجة لذلك يهدأ السعال. 
  • أقراص مضاد حيوي إذا كان سبب السعال هو المعاناة من العدوى البكتيرية وتكون هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج. 
  • إذا كان السبب هو ارتجاع المريء GERD فإن المريض يجب أن يتناول أدوية تقلل من إفراز حمض المعدة مثل PPI.  

(4)     

References 

1.the definition and the symptoms of cough 

2.the common types of cough 

3.the causes and risk factors of cough 

4.the diagnostic criteria and treatment ways of cough 

عن د/ نيرمين راغب

بكالوريوس صيدلة جامعة الإسكندرية دفعة 2020

شاهد أيضاً

ما هي طرق علاج الدوخة؟

ما هي طرق علاج الدوخة؟  -الدوخة dizziness هي أمر يعاني منه الإنسان من وقت لآخر …

الاناناس

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة

تعرف على فوائد الأناناس المذهلة -الأناناس pineapple هو أحد الفواكه اللذيذة التي يعشقها كثيراً من …